الجمعة , يوليو 1 2022
arfr
الرئيسية / كأس العالم / رئيس الفيفا يفكر في تمديد أوقات مباريات المونديال

رئيس الفيفا يفكر في تمديد أوقات مباريات المونديال

كشفت وسائل إعلام إيطالية عن نية جياني إنفانتينو في تعديل المدد الزمنية لمباريات كأس العالم المقبلة لضمان تنافسية أكبر و حتى تكون الأوقات المحتسبة خلال المباريات اكثر عدلا لكل الفرق المشاركة. تعديل قد يساهم في محاربة اللعب السلبي و قد يشكل حلا لمعضلة إضاعة الوقت.

إنفانتينو يحتفي بمئوية أرتيميو فرانشي

تحدث إنفانتينو عن عدة مواضيع أثناء تواجده بإيطاليا وذلك خلال حضوره مئوية الراحل أرتيميو فرانشي الذي كان أحد أقطاب كرة القدم الإيطالية و تقلد في حياته عدة مناصب مهمة سواء في الفيفا أو اليويفا التي ترأسها من 1973 حتى وفاته سنة 1983 إثر حادث سير أليم، و من بين الموضوعات المختلفة التي تطرق إليها كانت معضلة ضياع الوقت في مباريات كرة القدم.

و أوردت جريدة كورييري ديلو سبورت خبراً مفاده أن مسألة “الوقت الفعلي” تحظى باهتمام كبير من طرف إنفانتينو و أن الموضوع يشغل باله كثيرا. و يفكر رئيس الفيفا، الذي يعمل على تنظيم كأس العالم بأفضل وجه ممكن، في “الوقت الضائع” و الحلول الممكنة لهذه المعضلة التي من شأنها أحيانا أن تفسد متعة المباريات. و كانت إحدى الدراسات قد أكدت مؤخرا أن هناك استنزافا مفرطا لأوقات المباريات الأصلية و أفضت النتائج إلى أن معدل مدد اللعب فعليا هو 54.61 في كل مباراة حسب مقال نشرته جريدة ماركا الإسبانية هم الدوريات الخمس الكبرى بأوروبا، و يعود ضياع الوقت بالأساس لكثرة التوقفات سواء لإسعاف اللاعبين أو العودة إلى تقنية الفيديو “الفار”، إضافة إلى كثرة التغييرات.

و في وجود معيقات قانونية لإدخال مبدأ “الوقت الفعلي” بشكل رسمي، نظرا لضرورة إجراء تعديل تنظيمي من طرف مجلس الاتحاد الدولي لكرة القدم Ifab إيفاب قبل كأس العالم قطر 2022، أفادت الصحيغة الإيطالية أن الفيفا قد تتخذ قانون “الوقت بدل الضائع” المعمول به حاليا كوسيلة مؤقتة لتعديل مدد المباريات بشكل أكثر إنصافا، و لذلك توقع نفس المصدر  مباريات مدتها 100 دقيقة على الأقل في مونديال قطر، مع أوقات إضافية مهمة و متفاوتة خاصة بسبب التغييرات العشرة المجدولة في الوقت الأصلي (خمسة تغييرات لكل فريق).

تجدر الإشارة أن كأس العرب فيفا قطر 2021 كان قد عرف إضافة وقت بدل ضائع قياسي في مباراة قطر و الجزائر برسم نصف نهائي المسابقة، حيث أضاف الحكم البولندي سايمون ماركينياك 19 دقيقة في تلك المباراة التي انتهت بتفوق المنتخب الجزائري بهدفين لهدف، نفس المدة كان قد احتسبها أيضا الحكم الإنجليزي بيتر بانكس كوقت إضافي للشوط الأول من مباراة برينتفورد و نادي ولفرهامبتون هذا الموسم.

جريدة ماركا كانت قد نددت بمشكلة ضياع الوقت و أشارت إلى أن زمن اللعب في مباريات الدوريات الخمس الكبرى هو 54.61 دقيقة.

عن Mustapha Bouchghel

Chroniqueur sportif spécialisé en football surtout le football marocain avec une couverture de l'actualité du ballon rond au royaume ainsi que les performances et les nouvelles concernant les footballeurs marocains dans les quatre coins du globe.

شاهد أيضاً

فيديو: لاعب منتخب كندا متخوف من أيوب الكعبي

ستعرف مباراة المغرب و كندا بمنافسات كأس العالم قطر 2022 مواجهة تجمع المغربيين منير المحمدي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

risus. efficitur. felis dapibus odio leo ut Curabitur eleifend ut risus